Mas tarde, cuando se intentó descifrar el alfabeto minoico, se vio que había dos, uno inaccesible, y otro, el llamado Lineal B, en el que estaban escritas las tablillas de barro quemadas (por eso se conservan) de los palacios micénicos. El lineal B, un griego arcaico, era el testimonio de que esa cultura era ya griega
Translated to English by DeepL
Later, when attempts were made to decipher the Minoan alphabet, it was discovered that there were two: one inaccessible, and another, known as Linear B, which was used to write on the burnt clay tablets (which is why they have been preserved) found in the Mycenaean palaces. Linear B, an archaic form of Greek, was proof that this culture was already Greek.
وفي وقت لاحق، عندما جرت محاولات لفك رموز الأبجدية الموكيانية، اتضح أن هناك أبجديتين، إحداهما لا يمكن الوصول إليها، والأخرى، ما يسمى بالخط الخطي ب، التي كتبت على الرقيمات (ولهذا السبب، تم الاحتفاظ بها) في القصور الموكيانية.
شكَّلَ النظام الخطي ب، وهو يوناني قديم، شاهداً على أن هذه الثقافة قد كانت يونانية
بالفعل.
كما استنتج أيضاً أن المجتمع الموكياني، الذي أعاد المؤرخون بناءه على أساس أشعار هوميروس، لا علاقة له بالمجتمع الذي ظهر في المواقع.
تكمن المشكلة في أن إعادة بناء ثقافة ما على أساس البيانات الأثرية هي أمر صعب للغاية إن لم يكن مستحيلاً.
وقاد هذا إلى استنتاج أن الحضارة الموكيانية مختلفة تماماً عما
نعرفه بالحضارة الإغريقية.
وكما سنرى لاحقاً، اختفت هذه الثقافة والحضارة المينوية أو المينوسية وسط الفوضى المدمرة، التي يبدو أنها اجتاحت بحر إيجة ومنطقة البيلوبونيز بين عامي 1250 و1150 قبل الميلاد.
خلال ذاك القرن، سقطت الإمبراطورية الحثية في الأناضول، وحدثت عمليات نزوح للسكان من سوريا وفلسطين، وسجلت مصر نفسها محاولات غزو من قبل من أطلق عليهم الكتبة "شعوب البحر"، الذين يفترض أنهم ذاتهم من دمَّرَ قصور كريت والبيلوبونيز.
وربما شكَّلَ هدم طروادة في المستوى السابع-أ مثالاً
آخراً على تلك الاضطرابات الإجتماعية والحربية.
تمثلت نتيجة انهيار الثقافة الموكيانية بما أسموه "العصر المظلم"، الذي دام 300 عام.
بين غيره من المؤرخين اليونانيين، تجاهل تيوقيديس هذه القرون الثلاثة المظلمة، واستنتج أن هناك انتقالاً طبيعياً بين الإغريق الذين حاصروا طروادة واليونانيين في عصره (القرن الخامس).
ولسد هذه الفجوة الزمنية، ذهب الإغريق إلى حدّ اختراع الأنساب.
يرى موراي بأن العصر المظلم المشار إليه هو في الواقع
إشارة إلى مجتمع بدائي لا يستخدم الكتابة، وبالتالي، لا يمكن معرفته إلا من خلال علم
الآثار.
ويقترح ثلاثة أنواع من الأدلة لإعادة بناء العصر
المظلم.
في المقام الأول، لدينا الأسطورة. هي سلسلة من الأساطير المخلوقة والمُعاد بناؤها على مدار القرون، وهي منفصلة تماماً عن الفراغ، الذي هدفت إلى سدّه.
ويميز الباحث البريطاني بين أسطورتين:
من ناحية، أسطورة أصل الدوريين. ففي العصور التاريخية (عندما زيفت الأساطير)، تميَّزَ الدوريون بتنوع لهجاتهم اليونانية وتكونهم من ثلاث قبائل ستحضر، فيما بعد، في كثير من المدن اليونانية. مجهولون على مستوى الشعر الهوميري، احتل الدوريون جزءاً كبيراً من منطقة البيلوبونيز، مركز القوة الموكيانية، سيما أرغوس وإسبرطة، حيث استعبدوا السكان غير الدوريين.
تقول الأسطورة أن الدوريين كانوا من نسل هرقل، وأنهم
غادروا البيلوبونيز ثم عادوا إلى موطنهم، وهي أفضل طريقة لإدخالهم بشكل شرعي في التاريخ.
وتستند مجموعة أخرى من الأساطير (الدليل الثاني) إلى توسع الإغريق في ساحل بحر إيجة الشرقي (تركيا الحالية)، حيث أسسوا مدناً. لهجتهم أيونية. مركز هذا التوسع هو أثينا.
يفسر ثوسيديدس كل هذا بحرب طروادة وعواقب طول مدتها،
عشر سنوات. لقد كانت طريقته في القفز فوق العصر المظلم، ويتأسس تفسيره للهجرات على
تلك الفترة المضطربة، التي قد عاشها.
يقدم موراي استعراضا مطولاً للهجات اليونانية. أنصح باستخدام صفحة ويكيبيديا هذه للحصول على فكرة عن هذا الموضوع. حيث يوضح أن توزع هذه
اللهجات بمثابة تأكيد لأساطير حول الهجرات، التي تعزى إلى فوضى العصر المظلم.
ويخلص موراي إلى أن النوع الأخير من الأدلة حاضر في علم الآثار.
لا يمكننا معرفة إن سقطت موكناي قبل طروادة أو العكس، ولا نعرف من دمرها.
كل ما نعرفه هو أنه خلال فترة ما قبل الموكناية (إثر فترة أوجها)، يظهر الفقر المدقع والحرمان في الحياة اليومية، ولا يوجد أي دليل أثري تقريباً، مما يعكس هجرة عامة للسكان، ولا يوجد ما يشير إلى أن المنطقة قد احتلت من قبل شعب غازٍ أو وافد جديد.
يتبع بعون الطبيعة
قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (1)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (2)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (4)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (5)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (6)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (7)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (8)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (9)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (10)
من أين أتى الإغريق (اليونانيُون)؟ (11)





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق