LA ALIMENTACIÓN EN LA DIABETES التغذية المناسبة لمرضى السكّري NUTRITION IN DIABETES - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : LA ALIMENTACIÓN EN LA DIABETES التغذية المناسبة لمرضى السكّري NUTRITION IN DIABETES

2012-01-12

LA ALIMENTACIÓN EN LA DIABETES التغذية المناسبة لمرضى السكّري NUTRITION IN DIABETES


¿ Qué alimentos deben comer las personas diabétic
¿ Qué alimentos no deben comer?
ALIMENTOS PARA LA DIABETES
La alimentación juega un papel importante en el control y en la prevención de la diabetes. Una alimentación adecuada, junto con el mantenimiento del peso ideal, y la práctica habitual de ejercicio físico resulta adecuado para prevenir o controlar el aumento del nivel de azúcar en la sangre. Es importante que la persona diabética acuda al médico o dietista para que le facilite una dieta adecuada para su persona.

Leer todo el artículo, aquí
 
 


أيّة أغذية يتوجب على المصابين بالسكري تناولها؟ وأيّة أغذية يتوجب عليهم تجنبها؟


تلعب التغذية دوراً هاماً في التحكُّم والوقاية من السكّري. فغذاء مناسب، إلى جانب الحفاظ على وزن معين، وممارسة معتادة لبعض التمارين الرياضية، كلها مفيدة لاجل الوقاية أو التحكم بازدياد مستوى السكر في الدم. 
 
وهنا نقدم أفكاراً عامةً، ولكن يجب على مريض السكري الذهاب إلى الطبيب المختص ليساعده بتقديم الوصفة المناسبة لوضعه الخاص، فكل شخص له وضعه المتميز عن الآخرين مهما بدا التشابه بالحالة.

أغذية مناسبة للسكّري

يمكننا القول بالعموم بأنّ الاغذية المناسبة لحمية شخص مصاب بالسكري، هي:

- أغذية تحتوي على سكريات يمتصها الجسم ببطء، وبهذا يمكن الحفاظ على مستوى السكر بالدم أقلّ منه عند استهلاك اغذية تحرر سكرياتها بسرعة. ضمن هذه المجموعة من الاغذية، نجد:

1- البقوليات (صويا، حمص، عدس، فاصوليا .. الخ).
 
2- الحبوب الكاملة (قمح، أرزّ، .. الخ)
 
3- الفاكهة الغنيّة بالالياف القابلة للذوبان، اضافة لمنعها الامتصاص السريع للسكريات، حيث تحرر سكريات ببطء. نجد فاكهة هامة كالتفاح والإجاص غنية بعناصر مضادة للسكري كالالياف القابلة للذوبان البكتين، والاملاح المعدنية كالمغنزيوم والزينك والتي تحفز انتاج الآنسولين. 
 
وباعتبار ان سكرياتها هي الفروكتوز فهي شديدة القابليّة للتمثُّل (تحويل الغذاء لانسجة الجسم). كذلك بذور نبتة البزرقطونا هامة لغناها بمادة مخاطية عبارة عن نوع من الألياف النباتية. بكل الاحوال، يُنصح باستهلاك معتدل  لهذه الاغذية، كون الإفراط بتناولها يصبح مؤذياً.


- أغذية تمنع التمثُّل السريع للسكريات، عبارة عن اغذية غنية بالألياف القابلة للذوبان وكذلك تؤخر امتصاص السكريات، حيث تساهم بمكافحة الكوليسترول الذي بدوره عبارة عن مرض يساهم بمفاقمة خطر مرض السكري. 
 
حيث تشكّل الاغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة (النشويات) الأفضل، ومن بين تلك الاغذية، يشكّل الشوفان غذاء أساسيّ وذو أهميّة خاصة بتغذية السكري. هذا الغذاء غنيّ بشكل رئيسي بالألياف القابلة للذوبان. يساهم استهلاكها المتكرر بتقليل الكوليسترول بالدم ويساهم بتخفيف امتصاص سكريات الاغذية. أغذية أخرى شبيهة كالمعكرونة، وخصوصا المعكرونة الكاملة (مصنوعة من القمح الكامل) وأغذية نشوية اخرى كالبطاطا أو البطاطا الحلوة.

- أغذية تحفز انتاج الآنسولين، هي اغذية غنية بالاملاح المعدنية كالزينك (الكرفس، الهليون، .. الخ)، المغنزيوم (فاصوليا، سبانخ، .. الخ) أو الكروم (خميرة البيرة).

- الاغذية الغنيّة بالبروتينات والفقيرة بالدهون، هي اغذية تساعد بتخفيف الكوليسترول وتخفيض الوزن، وبهذا تساهم بتقليل مستويات السكر بالدم كذلك. 
 
يبرز ضمن الاغذية النباتية : البقوليات على وجه الخصوص. يُنصح بالتوفو أو جبنة الصويا خصوصاً. يتوجب على الاشخاص الغير نباتيين استهلاك لحوم كمصدر للبروتين (خصوصا الدجاج والحبش). الحليب ومشتقاته (ألبان، اجبان، .. الخ) منزوعة الدسم.
 
بالعموم البقوليات والخضراوات، هي أغذية قليلة الدهون ويُنصح بها لحمية السكّري على وجه الخصوص.

- أغذية غنية بحمض دهني أوميغا 3، تساعد بتقليل الكوليسترول وتحسن جريان الدم. السمك الازرق مصدر هام لهذه الاحماض (السلمون، الطون، الكبايا... الخ) أو بذور الكتّان. وبنسبة أقلّ نجده في كثير من الخضراوات، من قبيل: الفريز، الخيار، ملفوف بروكسل، أو انواع الملفوف بالعموم.


أغذية لا يُنصح بها لاجل مرضى السكّري


يمكننا الحديث عن اغذية يجب ان يتجنبها مرضى السكّري، وهي على التوالي:

- اغذية تحتوي سكريات سريعة الامتصاص، كالسكاكر، قوالب الكعك وحلويات معجنات أخرى، مشروبات سكرية وشوكولا. يمكننا اضافة بعض انواع الفواكه ضمن هذا الفريق لغناها بالسكريات (العنب، التمر أو التين) وفواكه جافة سكرياتها شديدة التركيز.
 
 يتوجب استهلاك بعضها من حين لآخر بشكل قليل جداً. لكن يتوجب تفادي الفواكه المحفوظة بسائل سكري مركّز (يسمى القطر بلهجات بلاد الشام والعسل بلهجات المغرب).
 
قد تصدف حالات يحتاج فيها الانسان لهذا النوع من الاغذية، مثل: نقص السكر بالدم أو هبوط مستوى السكر بحالة امراض كالسكري المعتمد على الآنسولين أو السكري نوع أول.

- الاستهلاك المُفرط من الفواكه، على الرغم من الفوائد الهامة للفواكه بحالة مرض السكري والتي ذكرناها سابقاً، إلا أنّ الإفراط بتناولها يصبح مؤذياً ويتوجب الاعتدال بتناولها، خصوصا عند وجود مشاكل استقلابيّة، كحالة مرض السكري أو السُّمنة الزائدة.
 
- أغذية غنية بالدهون الحيوانية أو النباتية المُشبعة، تقوم برفع مستوى الكوليسترول بالدم وتساهم بالسمنة الزائدة. لدينا ضمن هذه المجموعة: اللحوم المدهنة، النقانق، السجق، الحليب كامل الدسم ومشتقاته الغير مسحوبة الدسم (جبنة، زبدة، ألبان، ... الخ).

- هل يوجد اغذية خاصة بمرضى السكري؟ بحسب كثير من المختصين، فلا يُنصح كثيراً بها لانها تحدّ كثيراً من تنوع الاغذية والتي من الممكن ان تحتوي كذلك على نسبة عالية من المواد الدهنية.

- أغذية مع ملح؟ لمرضى السكري قابلية زائدة لارتفاع ضغط الدم. بالتالي يمكن للاستهلاك الزائد لأغذية غنية بالملح ان يساهم بارتفاع ضغط الدم. بالتالي، يُنصح بأن تحتوي الحمية على أغذية قليلة الملح.

- يتوجب تفادي استهلاك الكحوليات في حمية السكّري.

ليست هناك تعليقات: