La evolución histórica (prebíblica) de Yahweh-Elohim التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (2) The (prebiblical) historical evolution of Yahweh-Elohim - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : La evolución histórica (prebíblica) de Yahweh-Elohim التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (2) The (prebiblical) historical evolution of Yahweh-Elohim

2022-07-28

La evolución histórica (prebíblica) de Yahweh-Elohim التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (2) The (prebiblical) historical evolution of Yahweh-Elohim

 El profesor Blenkinsopp (de la Universidad de Notre Dame) sobre los motivos de Atrahasis y Gilgamesh en Génesis:

«… así como Génesis 1-11 en su conjunto corresponde a la estructura del mito de Atrahasis, la historia del jardín del Edén ha incorporado muchos de los temas del gran poema de Gilgamesh».

Fuente: págs. 65-6. «Human Origins, Genesis 1: 1-11: 26». Joseph Blenkinsopp.  The Pentateuch, An Introduction to the First Five Books of the Bible . New York. Doubleday. 1992. ISBN 0-385- 41207-X.

Graves y Patai sobre la «Caída» de Adam siendo una posible reelaboración de Enkidu y Adapa:

«Algunos elementos del mito de la caída del hombre en Génesis son de gran antigüedad … La epopeya de Gilgamesh … describe … Enkidu … rechazado por las criaturas salvajes … la sacerdotisa … cubrió su desnudez … Otra fuente de la caida del hombre en Genesis es el mito acadio de Adapa… Este mito proporciona el tema de la advertencia de la serpiente a Eva… «

Fuente: pp. 78-79.» La caída del hombre «. Robert Graves & Raphael Patai.  Mitos hebreos: El libro del Génesis . Nueva York. Greewich House. Reimpresión de 1983 de la edición de 1963, 1964)

Profesor Batto (1992) sobre la refundición hebrea de mitos y motivos mesopotámicos anteriores en la Biblia hebrea:

Leer más, aquí


يتحدث الأستاذ بلينكينسوب (من جامعة نوتردام) حول حضور أتراحاسيس وجلجامش في سفر التكوين:

  

"يتوافق سفر التكوين، الإصحاح الأول، 1-11، مع بنية أسطورتي أتراحاسيس وجلجامش، حيث أدخلت قصة جنة عدن الكثير من مواضيع قصيدة جلجامش الكبرى". 

المصدر: ص 65-66 من كتاب " الأسفار الخمسة الأولى، مدخل إلى هذه الأسفار من الكتاب المقدس (صورة غلاف الكتاب أعلاه) - الأصول البشرية لسفر التكوين 1: 1-11: 26"، تأليف جوزيف بلينكينسوب. نيويورك 1992.

 

يعتبر كلّ من غرافز وباتاي بأنّ "سقوط أو هبوط" آدم، ربما هو إعادة نسخ لأفكار إنكيدو وآدابا:

 

"فبعض عناصر أسطورة سقوط الإنسان بسفر التكوين قديمة جداً. تصف ملحمة جلجامش إنكيدو المرفوض من الكائنات الوحشية ومن الكهنة .. غطّى عريه ... مصدر آخر لسقوط الإنسان في سفر التكوين، هو: أسطورة أكادية إسمها آدابا، توفر هذه الأسطورة موضوع التحذير من الأفعى لحواء ..". 

المصدر: ص 78-79 من ذات المصدر السابق المذكور في الجزء الأوّل "أساطير عبرية: سفر التكوين"، تأليف روبرت غرافز و رافائيل باتي. نيويورك، غريفيش هاوس نسخة معاد طبعها العام 1983 عن النسختين الأصليتين 1963 و1964.

  

كذلك، يتحدث الأستاذ باتو عن إعادة النشر العبري لأساطير ومحفزات شرق متوسطية سابقة في الكتاب المقدس العبري:

 

"أرغب بالتشديد على عملية خلق الأساطير الجديدة، هذه، كتطبيق واعٍ يعكس أساطير وعناصر أسطورية أقدم ... فعندما يقبل واحدنا حضور الأسطورة في الثقافة البابلية والكنعانية القديمة، فسيتوجب عليه قبول حضور الأسطورة في الكتاب المقدس. يشكل هذا الكتاب، بالتالي، سلسلة من الدراسات لحالات خلق أساطير في إسرائيل القديمة، أو توخياً لدقة أكبر، في تعاليم الكتاب المقدس". 

المصدر (في الصورة أدناه): ص 13-14، مدخل كتاب "قتل أو ذبح التنين، صنع أساطير في تعاليم الكتاب المقدس"، تأليف برنارد ف. باتو، منشورات جون نوكس، 1992.


                 

"الآن، القصة الرئيسية لدى اليهوهيين، بذاتها، هي مثال رائع عن خلق الأساطير المبني على أساطير شرق متوسطية سابقة. سيما على أسطورتي أتراحاسيس وجلجامش. المثير في الأمر هو إعادة إنتاج التعاليم الأسطورية والإستعارات النصيّة من قبل كتبة الكتاب المقدس، وقد حضرت في بابل القديمة وهو ما يُشير إلى أن كتبة الكتاب المقدس قد عاشوا في جوّ حضرت فيه الأدبيات واللاهوتيات الأقدم في منطقة شرق المُتوسِّط". 

المصدر: ص 14، مدخل كتاب "قتل التنين، صنع أساطير في تعاليم الكتاب المقدس"، تأليف برنارد ف. باتو، منشورات جون نوكس، 1992.

 

"موضوع هذا الكتاب هو الأساطير والطروحات المرتبطة بها ضمن الكتاب المقدس العبري، إستخدم كتبته ذات التقنيات وحتى ذات المحفزات الأسطورية التي استخدمها جيرانهم في شرق المتوسط. تأسست إسرائيل، إلى حد كبير، على الأسطورة البابلية المسماة أتراحاسيس، كمَّلَتها محفزات من جلجامش وأساطير أخرى، لأجل خلق أسطورة بدائية إسرائيلية تحديداً. كأقرانهم في المنطقة، إنشغل لاهوتيُّو إسرائيل بالمكانة التي إحتلتها الإنسانية – سيما جماعتها هي – في سياق مملكة الكائن البشري". 

المصدر: 168-169، خاتمة كتاب "قتل التنين، صنع أساطير في تعاليم الكتاب المقدس"، تأليف برنارد ف. باتو، منشورات جون نوكس، 1992.

  

"ركَّزَ هذا الكتاب على الطرق المتنوعة، التي استخدمها كتبة الكتاب المقدس، طوال تاريخ تأليف الكتاب المقدس العبري، من خلال إعادتهم لإستخدام الأسطورة لكي يسجلوا أجندتهم الدينية و / أو الإجتماعية السياسية. تمثل هدفي بتبيان كيفية قيام مؤلفي الكتاب المقدس بإستخدام محفزات أسطورية، من خلال وضعي لأمثلة لا تحتمل الإلتباس، في كتاباتهم وكيف تلاعبوا بها قصداً لتناسب مقاصدهم الخاصة المحددة". 

المصدر:  171- 172، خاتمة كتاب "قتل التنين، صنع أساطير في تعاليم الكتاب المقدس"، تأليف برنارد ف. باتو، منشورات جون نوكس، 1992.

  

يُفهَمُ أن الكتاب المقدس قد قدَّمَ إشارات مزورة إلى أجيال من العارفين به، وهو ذنب الأجندة السياسية – الدينية بكل حقبة، من خلال إرشادهم عبر "إضطهاد إحتفالي" بإتجاه النقب وسيناء إلى أصول اليهوهية. 


يحاول واحدنا نسيان، على سبيل المثال، بأنّ أوّل ظهور ليهوه أمام إبراهيم، لم يحدث في سيناء، بل في مدينة أور الكلدانية، الواقعة جنوب العراق اليوم.


 بالتالي، يسهل علينا فهم أن اليهوهية قد بدأت في أور.


فما يكتشفه هذا المقال هو أن جنوب العراق هو "أحد مصادر" إله إسرائيل، بالإضافة إلى شمال سورية وحرّان، مثلها مثل فينيقيا وكنعان ومصر (مع "قبول" لسيناء، النقب، العربه وميديان).


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (1)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (3) 

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (4)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (5)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (6)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (7)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (8)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (9)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (10)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (11)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (12)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (13)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (14)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (15)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (16)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (17)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (18)

ليست هناك تعليقات: