La evolución histórica (prebíblica) de Yahweh-Elohim التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (8) The (prebiblical) historical evolution of Yahweh-Elohim - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : La evolución histórica (prebíblica) de Yahweh-Elohim التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (8) The (prebiblical) historical evolution of Yahweh-Elohim

2022-09-16

La evolución histórica (prebíblica) de Yahweh-Elohim التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (8) The (prebiblical) historical evolution of Yahweh-Elohim

En los mitos sumerios, Enki se asocia con la advertencia del Noé babilónico, llamado diversamente Ziusudra, Atrahasis o Utnapishtim, de una Inundación inminente que destruirá el mundo y a toda la humanidad, diciéndole que se salve a sí mismo y a los animales construyendo un bote. En el hebreo, el reelaborado En-ki se convierte en Yahweh-Elohim y Utnapishtim se convierte en Noé. 

Kramer notó que los otros dioses no confiaban en Enki, le hicieron jurar que no revelaría al hombre el Diluvio que pretendían destruir a toda la humanidad. Enki «evade» su juramento al anunciar el Diluvio a «una pared» de la casa de juncos donde habita el héroe del Diluvio. Entonces Utnapishtim, dormido en su casa, escucha la advertencia de Enki, a través del muro, despierta y derriba su casa de juncos y hace un bote para salvar a su familia y al ganado. Las generaciones posteriores embellecieron este mito sumerio en un mundo que abarca inundaciones 

Leer más, aquí


في الأساطير السومرية، يرتبط إنكي بتحذيره نوح البابلي، الذي يمتلك عدة أسماء بينها زيوسودرا، أتراهاسيس أو أوتنابيشتيم، من حدوث طوفان كوني جارف سيدمر العالم ويقتل كل البشرية، طالباً منه إنقاذ نفسه وإنقاذ الحيوانات من خلال بناء قارب.

 

في العبرية، يتحول إنكي إلى يهوه – إلوهيم وأوتنابيشتيم إلى نوح. لاحظ كريمر بأن باقي الآلهة لا يثقون بإنكي، جعلوه يُقسِم بألا يكشف للإنسان خبر الطوفان الذي سعوا من خلاله لتدمير البشرية.

 

"يتملص" إنكي من قسمه ويتحدث حول الطوفان أمام أحد جدران بيته، حيث يسكن بقربه جاره أوتنابيشتيم، الذي سيصبح بطل قصة الطوفان بعد سماعه للخبر. الذي يبني قارباً فينقذ عائلته وحيواناته.

 

ستُضيف الأجيال اللاحقة بعض التزيينات على الأسطورة السومرية في عالم مليء بالفيضانات الطبيعية.

 

عثروا خلال الحفريات الأثرية جنوب العراق على بقايا فيضان لنهر الفرات تعود إلى الفترة الممتدة بين 2900 – 2800 قبل الميلاد بعد تحليلهم لرسوبيات المنطقة.

 

 يبدو لي بأنّ زمن هذا الفيضان يتصادف مع زمن فيضان الكتاب المقدس!

  

يقول كريمر:

 

"يوجه إنكي كلامه للجدار، فيقول انتبه لكل كلمة أقولها، اهدم بيتك، شيّد مركب. أملاك؟ أكرهها. أنقذ الحياة. اجعل عرض المركب كطوله. ضعه على السطح كما لو أنه إبسو ...".

 

المصدر: ص 130 – 131. "ثبات تقاليد إنكي". صموئيل نوح كريمر وجون ماير. أساطير إنكي، الإله المُخادع. نيويورك وجامعة أكسفورد العام 1989.


كملاحظة مثيرة، في تراث إرفينغ فينكل، أُضيف من فترة قريبة فكرة كون المركب دائري الشكل: 

 

"جدار! أيها الجدار! جدار من صفيح! من صفيح! أترام – هاسيس، إستمع لنصيحتي، لكي تعيش للأبد! اهدم بيتك، شيّد مركب، إحتقر الاملاك وأنقذ الحياة! شيده على شكل دائري، ليكن طوله وعرضه بذات القياس".

  

تختلط على إنكي (المسمى "الإله المُخادِع" الذي يتلاعب بالآلهة وبالبشر) لغة أهل الأرض.

 

فقد تحدث كلهم لغة واحدة في الأصل، لكن، هو يجعلهم يتكلمون بأكثر من لغة.

 

أعاد العبريون تحضير هذا الدافع في لغة الإنسان الوحيدة التي تختلط على الإله بسبب عجرفته المتبدية بتشييد برج بابل.

 

يقول كريمر حول اللغة التي اختلطت على إنكي التالي:

  

"النامشوب لإنكي – النامشوب، هو خطاب ذو قوة سحرية. عبارة عن صيغة قصّة محكمة للغاية. شيء شبيه بعصر الذهب الأسطوري، عصر، قد عاش البشر خلاله بتناغم مع الطبيعة ومع بعضهم البعض – ترتبط بقصة شبيهة بنسخة برج بابل. تحدث كل العالم المعروف وقتها بلغة واحدة، عبد الإله القويّ إنليل. هو إنكي، الذي يضع "جدلية" في خطاب البشرية ويضع حد للعصر الذهبي. هو "المثير للجدل"، المنافس الاكبر لإنليل تاريخياً".

 

"بإحدى المرات، إذاً، لم يكن هناك أفعى، ولا عقرب، ولا ضبع، ولا أسد، ولا كلب بري، ولا ذئب، ولا خوف، ولا فظاعة إنسانية ليس لها منافس. وقتها، أراضي شوبور-هامازي، سومر متعددة اللغات، تلك الأرض الكبيرة بإرادة السيّد، أوري، الأرض المضبوطة، أرض مارتو، المستريح بأمان، العالم الكليّ – الشعب الموحد – إنليل أعطى الصوت بلغة واحدة. بعدئذ، المثير للجدل – المعلّم، المثير للجدل – الملك، إنكي، المثير للجدل بحكمته، داهية الأرض، حكيم الآلهة، المزود بالفكر، ابن إريدو، غيَّرَ الحديث على شفاههم، زارعاً الخصام فيها، في الخطاب البشري الذي بدا واحداً".

المصدر: ص 88-89. "إنكي الغامض". صموئيل نوح كريمر وجون ماير. أساطير إنكي، الإله المُخادع. نيويورك وجامعة أكسفورد 1989.

  

 محل إقامة إنكي تحت الأرض (يعوم على محيط المياه العذبة) في أعماق الإبسو في إريدو جنوب الرافدين (جنوب بابل).

 

 تنبثق تيارات مائية عذبة من هذا المكان، ستشكل منبعاً لجميع أنهار العالم. يجلس على عرش مزين بأصيصين ينبثق منهما تياري مياه، وهو ما يُشير إلى أنه هو مصدر لتيارات المياه العذبة في الأرض.

 

يجري الحديث عن عرش يهوه بإعتباره قائماً على مياه عذبة، تخرج من هيكل القدس وتسير باتجاه الشرق إلى البحر الميت، لتجدده (سفر رؤيا يوحنا 22: 1).

 

 يُشير كريمر، الأخصائي بالسومريات، إلى أخذ الإسرائيليين للمُصطلحات الأسطورية السومرية:

 

"تركت أدبيات السومريين أثرها العميق على العبريين، ومن أهم الجوانب المؤثرة بإعادة تكوين وترجمة النصوص السومرية البديعة وهو ما ساهم بظهور توازيات وتشابهات بين الأدبيات السومرية وأدبيات الكتاب المقدس العبري. دون شكّ، لم يؤثر السومريون بالعبريين بصورة مباشرة نظراً للفارق الزمني بينهم، لكن، هناك أدلة على تأثير السومريين العميق بالكنعانيين، الذين حضروا قبل العبريين في الأرض، التي عُرِفَت فيما بعد باسم فلسطين، وبجيرانهم، الآشوريين، البابليين، الحثيين، الحوريين والآراميين". 

المصدر: ص 143-144. "أوائل التوازيات في الكتاب المقدس". صموئيل نوح كريمر. يبدأ التاريخ في سومر، 1959.

 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (1)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (2)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (3) 

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (4)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (5)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (6)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (7)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (9)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (10)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (11)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (12)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (13)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (14)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (15)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (16)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (17)

التطور التاريخي (فترة ما قبل الكتاب المقدس) ليهوه – إلوهيم (18)

ليست هناك تعليقات: