Buscando un sistema de moral en los bebés بحثاً عن نظام أخلاقيّ عند الأطفال الرُضّع Looking for a moral system in babies - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Buscando un sistema de moral en los bebés بحثاً عن نظام أخلاقيّ عند الأطفال الرُضّع Looking for a moral system in babies

2010-05-19

Buscando un sistema de moral en los bebés بحثاً عن نظام أخلاقيّ عند الأطفال الرُضّع Looking for a moral system in babies

Psicología. Un grupo de neurólogos y psicólogos ha estado realizando experimentos en un laboratorio de la Universidad de Yale para conocer un poco más sobre la Teoría de la Mente en los cerebros infante
 se puede leer todo el artículo, aquí



  أجرى فريق من علماء الأعصاب وعلماء النفس إختباراً في جامعة ييل، لتحقيق معرفة أعمق حول نظرية العقل لدى الأطفال.

تعلق الإختبار بموضوع مثير وغير مدروس كثيراً، هو:
 
 الأخلاق عند الأطفال الرُضّع. 



ففي عدد 2 أيّار مايو 2010 من صحيفة النيويورك تايمز، كتب بول بلوم أحد الباحثين المشاركين في الدراسة وصفاً لأبحاثهم، التي تُعتبر من الدراسات القليلة التي تتطرق لهذه المواضيع الشائكة في العالم كلّه.

يعمل بلوم في مختبر زوجته وزميلته في العمل كارين وين، في مركز إدراك الطفل في جامعة ييل، حيث يقومون بأبحاثهم، إضافة لطالبة الدراسات العليا كيلي هاملين، التي تُعتبر الباحثة الرئيسية بهذه الدراسات.
 
تقول كيلي:
 
 "لقد فتنتني فكرة التحقّق من قضايا، مثل: كيف يتآلف عمل علم الأحياء التطوري والخبرة الثقافية، لأجل صياغة ما هو قائم في طبيعتنا البشريّة".

  أحد أروع المواضيع في علم النفس وعلم الأعصاب الحديث، هو الصيغة التي نفهم عبرها عقل الآخرين. 
 
 نظرية العقل تلك، والتي تمنحنا خاصيّة إمتلاك التشاعر، تُدرَسُ، اليوم، من خلال مرآة نظام العصبونات
 
على الرغم من أن الكثير من الفلاسفة، يعتبرون أنّ كل ما يتصل بالأخلاق هو شأن ثقافي، توجد، الآن، مجموعة من الأدلة التي تُوحي بوجود نظام بدئي للأخلاق، يُولد معنا على ما يبدو. 

لهذا السبب، يلجؤون إلى العلوم لدراستها عند الأطفال الأصغر سنّاً.

يُرجعنا علم النفس الحديث  إلى الطفل الأقل بلاهة من الطفل الذي حدّثنا عنه جان جاك روسو العام 1762. 
 
يؤكد بلوم بأن السبب وراء إستمرار تلك الأسطورة، هو أن الباحثين لم يعرفوا كيفية دراسة الحياة الثقافية لدى هؤلاء الأطفال.

 يتابع بلوم كلامه، فيقول: 
 
"دراسة الأهليات الإدراكية لأي كائن لا يمتلك لغة: هو تحدٍّ؛  لكن، لدى أطفال البشر  صعوبة إضافية، لأنهم وبالمقارنة مع صغار الفئران أو الطيور، فهم ذوو سلوك محدود أيضاً، فلا يمكنهم حلّ الكثير من أمورهم دون مساعدة".

منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي، بدأ علماء النفس البحث لفهم الطفل، فدرسوا عيونه، وتحديداً ما يشدّ نظراته وما لا يلفت إنتباهه. 

وفعلياً، وبعكس ما ساد سابقاً، ولعقود عديدة، يشرح بلوم، قائلاً:
 
"لدى الأطفال تصوُّر شبيه بتصور البالغين حول الأشياء، فهم يفكرون بأنها عبارة عن كُتل متصلة، تتحرك كوحدات متماسكة خاضعة للجاذبية، وتنتقل بإستمرار في الزمان والمكان".

في زمن لاحق، العام 1992، اكتشفت وين بأنّ الأطفال يمكنهم تحقيق عمليات حسابية بدائيّة للأشياء المحيطة بهم. تركزت إختبارات أخرى على ملامح الوجوه وإنفعالاتها، فتعلو وجوههم الإبتسامة عندما يُخرج أحدهم لسانه، وهنا نعود إلى الإيماء، فقد بيّنت دراسات محققة، من فترة قريبة، بأن نظام العصبونات المذكور أعلاه، يعكس تلك الرابطة مباشرة، والتي نمتلكها كبعض الرئيسيات، لأجل المحاكاة والتقليد ووضع أنفسنا مكان الآخر. 
 
تُشير الدراسات العصبية المتصلة بالدماغ البشري الفتيّ لأننا نأتي للحياة مع شبكة من الأسلاك الضرورية، التي ترشدنا للإنتباه نحو الأشياء، وتسمح لنا، على وجه الخصوص، بالتعلُّم. 
 
فلا نصل الى العالم مع دماغ فارغ، بل يأتي الدماغ مزوداً بكثير من الأشياء ونبدأ بإستعماله منذ اليوم الأول لحياتنا.


دراسة الأخلاق كشأن فطري، مع هذا، مستحيلة تقريباً. 
 
تؤكد لنا الأدلة بأن الأخلاق البشرية هي ثقافيّة في الغالب، ويصعبُ العثور على نقطة أخلاقية كونيّة.
 
 يقول بلوم بوجود إتجاه عام حول ماهيّة الخير وماهيّة الشرّ.
 
 "ففي كل المجتمعات، يوجد إتجاه واضح نحو العدالة والدماثة، أيضاً، هناك في كل الأنحاء إمكانية التفريق بين أفعال جرمية وأخطاء ظرفية، تسمح بتصنيفنا إلى أشخاص جيدين وخطأة. تمتلك تلك الحقائق الكونية معنى تطوريّ، فهي تناسبنا فنتصرف بشكل جيد مع عائلاتنا وأعضاء مجتمعنا، وبهذه الصيغة، نعزز الرفاه للجميع، كما أننا نزيد من إمكانية إنتقال جيناتنا".

فالشمبانزي كما الأطفال، تُظهر صفات "إيثارية"، تترك اللعب لأجل مساعدة الأغراب بمهام مختلفة، وليس هذا فقط، يبكي الأطفال أكثر عندما يستمعون لبكاء أطفال آخرين؛ تماماً، كتوتُّر بعض الفئران عند سماعه لصراخ البعض الآخر، ووقتها، يقومون بالضروري لوقف هذه المشكلة.

يتابع بلوم شرحه، فيقول: 

مع هذا، فالأخلاق أكثر تعقيداً من حالة إيثار أو رأفة:
 
"نشترك بالأخلاق مع الخبرة، مع عقائدنا، مع حرية الإختيار والذهاب لأبعد مما تقوله سلطة ما. فيعرف الطفل بسن الرابعة الخطأ، ويظلّ خطأ، حتى لو قالت الآنسة بأنه صحيح. بالتالي، تتركّز أوائل إختباراتنا حول الأخلاق عند الأطفال، لمعرفة فيما لو أنهم يعرفون الفارق بين أحد يقدم العون وآخر يمتنع، وأيّ الشخصيتين يفضلون".
 

مفهوم بدائي للخير والشرّ


في إختبارات جامعة ييل، إستعملوا دمى هندسية وحدث بسيط. حاولت كرة حمراء صعود تلّة، فحاول مثلث أخضر عرقلة تقدمها دافعاً إياها من الأعلى إلى الأسفل كي لا تصعد، لكن، ساعدها مستطيل أصفر دافعاً إياها من الأسفل كي تعود لتحقيق هدفها بصعود التلّة. لتفادي المشاكل مع التحليل التالي، وكي لا ترتبط النتائج مع اللون والشكل الهندسي، عرض الباحثون على نصف الأطفال الحدث المتمثل بالمثلث كمساعد، وعلى النصف الآخر من الأطفال المثلث ذاته كعائق. وبعد إنتهاء الأطفال من النظر إلى الدمى، حمل الباحثون الحالتين وعرضوها على الأطفال ليكتشفوا ما الذي يفضلونه، ولاحظوا أن أغلبية الأطفال قد فضلت النموذج المُساعد لا المُعيق.

يخبرنا بلوم عن تفصيل مهم آخر، في اللحظة التي إختار الطفل خلالها، حيث أغمض الأب المرافق له عينيه، والشخص الذي حمل العلبة لم يحضر العرض،  تفادوا حصول أيّة إشارة قد تؤثر على إختياره. ينوه بلوم إلى أن إختبارات أخرى حصلت بإدخال عنصر حيادي، لم يساعد ولم يُعيق، ببساطة لم يعمل شيء.
 
 "هكذا، وضعنا معادلات أعقد، نختبر الأطفال بعمر يمتد من 6 الى 10 أشهر، فنراهم يفضلون شخصية جيدة على الحيادية، كما يفضلون الحيادية على المُعيقة. لا يمكننا الإستنتاج بأنّ الأطفال يعرفون ما هو السيء وما هو الجيّد، لكن، نعم، يفضلون الجيّد على السيء، بحيث يبنون موقفهم على التعامل الذي يمارسه الآخرون أمام أعينهم".
 

الجماعة، عمليّة العطاء والأخذ


حين نتحدث عن الأخلاق، فإننا نتحدث عن العدالة. 

نرى بوجوب مكافأة الأشخاص العاملين للخير وعقاب العاملين للشرّ. 
 
  حقق الباحثون إختبارات أخرى للحصول على إجابات على أسئلة أعقد. 

أراد الباحثون معرفة أيّة شخصية يفضل الطفل، شخص يقدم جوائز للجيدين ويعاقب السيئين أو شخص يقدم جوائز للسيئين ويعاقب الجيدين؟

 لقد إختبروا هذا الأمر مع أطفال بعمر 8 أشهر، وإكتشفوا أنه بحضور الألعاب، أيضاً، ستحضر سلوكيات مُفاجئة.

"فضّل الأطفال الشخص الذي منح الجوائز للجيدين، الممتع تمثَّلَ بعقاب أو منح جائزة للشرير. لم يهمهم فيما لو أن الشخص الذي قدم الجوائز للاشرار جيّد، فإختار الأطفال، دوماً، الشخص الذي عاقب السيء، وإن كان سيِّء".

بالنسبة للباحث بلوم وزملائه، لاحظ الباحثون نظاماً بدائياً في دماغ الطفل يطال العناصر الأساسية لأخلاقنا، حول ما هو شرّ وما هو خيِّر (أو ما هو سيء وما هو حسن)، سجَّلوا تفضيلهم للأشخاص الجيدين وميلهم لتحقيق العدالة أو معاقبة السيئين، ودون الإهتمام بمصدر تلك العدالة.

 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات: