Tahineh طحينة Tahini - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Tahineh طحينة Tahini

2021-10-11

Tahineh طحينة Tahini

 Tahini: qué es, receta y beneficios de la tahina

Es una pasta hecha a partir de semillas de sésamo (también llamado ajonjolí) molidas que interviene como ingrediente en varios platos de Oriente Medio. 

 Tahini is used in the cuisines of the Levant and Eastern Mediterranean, the South Caucasus, as well as parts of North Africa. Sesame paste (though not called tahini) is also used in some East Asian cuisines.

 Definition of 'tahini'


هل بالإمكان اعتبار الطحينة أهم مُكوِّن مستعمل في المطبخ العربي، بالعموم، والمشرقي على وجه الخصوص؟

 

في غياب الطحينة، ستفقد أطباق كثيرة نكهتها الظريفة اللذيذة؛ وقد يختفي أو ينقرض بعضها!

 فما قيمة الحمُّص دون طحينة؟ البابا غنُّوج؟ وكثير من الاطباق والصلصات والكريمات ووووالخ.

 

تنتشر في جميع الأرجاء وتُباع في غالبية أسواق العالم؛ بدأ تصنيعها ينتشر في أوروبة حتّى، بعد أن اقتصر التصنيع على بضع مدن عربية مشرقية من الموصل إلى الاسكندرية مروراً بحلب وطرابلس لبنان ونابلس فلسطين؛ بالإضافة إلى تصنيعها في تركيا واليونان. 

 

يُعتبر السمسم مادة أساسيّة في تحضيرها؛ لكن، عندما تُشترى علبة طحينة من السوق، يُلاحَظُ وجود طبقة قاسية أسفل العلبة ومن المستحيل أن تحضر هذه الطبقة لو جرى تحضير الطحينة بنسبة 100% سمسم كما يُكتَبُ على غلاف العلبة!!!! 

 

في الواقع، هذه الطبقة متكونة من الطحين العادي. في الغالب، التاجر أو رجل الأعمال الذي يتبع هكذا أساليب في التجارة أو الصناعة، ينتمي إلى تيّار "هذا من فضل ربي"!

 

لننطلق نحو تحضير طحينة منزلية ظريفة.

 

مُلاحظة هامة: نحتاج إلى خلّاط كهربائي ذو استطاعة 1000 واط أو أكثر لأنّ الخلاط ذو الاستطاعة الأقل لن يطحن السمسم جيداً.

المقادير

كأس سمسم نيء أو محمص .. لون السمسم سيؤثر على لون الطحينة وعلى الطعم إذا جرى تحميصه زيادة


كأس زيت – أيّ نوع زيت


نصف كأس فول سوداني أو فستق


التحضير


نضع الزيت في الخلاط، نشغّل الخلاط لدة دقيقة حتى يتغير لون الزيت.


نُضيف السمسم، نبدأ بالخلط بأعلى قوّة للخلاط ونستمر بالخلط لمدة 8 دقائق؛ يتخلل هذه المدة 4 وقفات، مدة كل وقفة 20 ثانية، لكي يرتاح الخلاط.


بمرور تلك الدقائق، نضيف الفستق ونتابع خلط بأعلى قوّة للخلاط ولمدة 6 دقائق؛ يتخلل هذه المدة 3 وقفات، مدة كل وقفة 20 ثانية.

جرى استخدام مصفاة خلال سكب الطحينة في المرطبان، لكن لم يبقَ شيء فيها وهو الدليل على أنّ تحضير الطحينة ناجح .. وإليكم النتيجة:

 

بالطبع، ستلاحظون بأن الطحينة ساخنة جداً لحظة سكبها من الخلاط، فيعطي القوام انطباع أنها خفيفة؛ لكن، بمجرد أن تبرد، سيتغير القوام جذريا ويصبح سميك وأفضل من طحينة السوق؛ والأهم أنه لن تظهر طبقة قاسية أسفل المرطبان!! وهو بيت القصيد!! 

 

ينتج عن هذه المقادير حوالي نصف كغ من الطحينة.

 

تحتاج الطحينة لقصيدة شعرية أو مُعلّقة كاملة حقّاً!


تحديث الموضوع 27.11.2022

بإستبدال الفستق بالقليل من اللوز والكاجو وإتباع ذات الطريقة تماماً، نحصل على طحينة بطعم رائع جداً جداً



اللون الغامق من السمسم المحمص غامق اللون 

بعد وضع الطحينة في المرطبان، جرى ترك جزء في الخلاط الكهربائي وأُضيفَ 400 غرام حمُّص مسلوق وعصير ليمونتين وسنين توم وجرى الخلط فحصلنا على حمُّص بالطحينة ذو قوام وطعم ممتازين



 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


فلافل 

الخصائص الغذائيّة للسُمْسُمْ 



































ليست هناك تعليقات: